Translate

الجمعة، 17 أبريل 2015

الفصل الثانى
استرجاع المعلومات فى شبكة الإنترنت

- منطقية البحث لاسترجاع المعلومات
- أدوات البحث 
- استراتيجية البحث
- البحث باستخدام محركات البحث
- تطبيقات البحث المتقدم فى محركات البحث
- أولًا خدمة البريد الالكترونى
- ثانيًا المجموعات الاخبارية
- ثالثًا الشبكة العنكبوتية العالمية

تحتوى شبكة الإنترنت شبكات حاسوبية عالمية متداخلة تتخاطب فيما بينها وتتبادل كل أنواع المعلومات والبيانات مثل النصوص الإلكترونية للأعمال الأدبية الكلاسيكية ، والصحف والمجلات ، والنصوص التاريخية ، والدراسات الاكاديمية ، والبريد الإلكترونى ، مما يمكن الباحث من تداول كم هائل من المعلومات بالنص والصورة والبيانات والصوت والفيديو.
       ويعنى مفهوم استرجاع المعلومات اختيار المعلومات والبيانات من مستودعها ، وهى تعتمد بطريقة متزايدة على الحواسيب والاتصالات عن بعد.

أهم عمليتين فى استرجاع المعلومات هما :-
1- تحليل المعلومات : وتتم من خلال تخصيص مؤشرات دالة ومصطلحات وصفية تعبر بدقة عن محتوى المعلومات مثل قوائم رؤوس الموضوعات والمكانز.
2- تنظيم الملف : وكذلك بحث الملف وتحديد إستراتجية البحث عن المعدات المتاحة لتنفيذ أعمال الاسترجاع.

   أى أن عملية استرجاع المعلومات تعتمد إلى حد كبير على مرحلتى وتمر بثلاث مراحل ( التكشيف ،  الاختزان ، الاسترجاع )
والتكشيف : هو عملية تخصيص ألفاظ أو كلمات الفهرس الأساسية ، لسجل أو وثيقة معينة ، وتساعد هذه الألفاظ أو كلمات الفهرس الأساسية لسجل أو وثيقة معينه ، تساعد هذه الألفاظ أو الكلمات الأساسية الفهرس فى استرجاع الوثيقة أو سجل المعلومات فيما بعد، وقد يكون تخصيص ألفاظ التكشيف عملية فكرية بحثة ، أى ينجز بواسطة البشر ، أو يسهم الحاسوب فى انجازها.

أما الاختزان : وفيه يستخدم الحاسوب لاختزان ملفات الكشافات أو الملفات المقلوبة (Inverted Files) ، أو لإعداد قواعد البيانات .

وتعتمد عملية الاسترجاع بشكل أساسى على مراحل التكشيف والاختزان ، لأنها المراحل التى تحدد الإستراتيجية المثلى للبحث فى نظم استرجاع المعلومات.

- منطقية البحث لاسترجاع المعلومات :-
أ- منطق البحث :
يعتبر منطق البحث وسيلة تحديد تجميعات الألفاظ التى يجب مضاهاتها لاسترجاع المعلومات بنجاح ، ويطبق منطق البحث البولينى  ( Boolean Logic Search )  فى معظم نظم البحث واسترجاع المعلومات ، ويسمح منطق البحث أن يتضمن فى عبارة البحث كل المترادفات والألفاظ المترابطة ، والأدوات التى تستخدم فى المنطق البولينى للبحث هى : AND (و) OR (او) NOT (النفى)

ب- منطقية بحث المصطلح ذو الوزن : -
وهى منطقية للبحث ليست شائعة مثل المنطقية البولينية ، وفيها يتم تحديد مفاهيم محددة على اعتبار أنها أكثر أهمية من سواها .
والسمات البحثية فى المصطلحات الموزونة تقوم بضم المصطلحات وأوزانها فى مجموع بسيط ، والمواد التى تعتبر مناسبة للاسترجاع يجب ان تزيد أوزانها عن وزن قياسى معين.

ج- تسهيلات البحث :-
تتوافر تسهيلات البحث والاسترجاع فى منظم تطبيقات نظم استرجاع المعلومات

د- استراتيجيات البحث :-
تعنى استراتيجية البحث بأنها مجموعة القرارات التى يتم اتخاذها خلال البحث وينبغى أن يهدف الباحث هنا إلى استرجاع تسجيلات كافية ذات صلاحية وعلاقة بطلبة على ان يتجنب :
- استرجاع تسجيلات غير صالحة
- استرجاع تسجيلات كثيرة جدا
- استرجاع تسجيلات قليلة جدا

كيف تبحث عن المعلومات على شبكة الانترنت :-

      البحث عن معلومات على شبكة الإنترنت يعد إحدى العمليات الأساسية التى يقوم بها كل من يتفاعل مع الويب، وذلك من خلال مجموعة من محركات البحث عن المعلومات على الانترنت ( Lycos, Excite ) ، وغيرها للقيام بعملية البحث.
      1- افتح أحد محركات البحث بكتابة عنوان المحرك فى مربع العنوان.
      2- اكتب الكلمة المفتاحية التى تريد أن تبحث عنها فى مربع نص يظهر فى صفحة محرك البحث.
      3- اضغط زر البحث ليبدأ المحرك عمله.
      4- تظهر لك قائمة بالمعلومات والمواقع التى وجدها المحرك حول طلبك على شكل وصلات تمكنك من الإبحار فى نفس الموضوع.

إن الوصول إلى المعلومات عبر شبكة الانترنت هو أمر شديد الصعوبة ويستهلك الكثير من الزمن ، الأمر الذى يتطلب وجود أدوات خاصة بالبحث عن الملفات والمعلومات لتصبح العملية أسهل وأسرع، وهذه الأدوات المستخدمة عن المعلومات فى شبكة الإنترنت يمكن تقسيمها إلى قسمين أساسين هما :

1- أدوات البحث النصية :
هى أدوات بحث عن الملفات والمعلومات التى ظهرت قبل شيوع استخدام الويب، ومن أشهرها خدمات الجوفر والتى ظهرت لاول مرة فى جامعة مينسوتا الأمريكية ، ولا تزال إلى حد الآن أسهل الطرق للوصول إلى المعلومات عبر شبكة الانترنت.
2 - أدوات البحث الرسومية :
المتمثلة فى الاعتماد على العناصر الرسومية وإمكانيات الوسائط المتعددة وفى سبيل تحسين مستواها أضافت العديد من الخصائص المتقدمة لأجل تحسين مستوى أدائها وفاعليتها.

وظائف أدوات البحث :-

تعمل أدوات البحث على الإنترنت على أداء الوظائف التالية :-
- تجميع المعلومات
- تكشيف الوثائق 
- البحث عن الكشافات
- عرض نتائج البحث

بناء إستراتجية البحث :
* التخطيط : بعض الوقت تقضيه لتحليلموضزع البحث وتحديد المفاهيم الاساسية
* الإعداد والتفكير : يجب أن تستطيع تكوين عدد من المترادفات للكلمات التى تحدد موضوعك كمفاتيح البحث 
* تعدد أدوات البحث : يعنى أن عليك أن تجرب أكثر من وسيلة بحث لتحصل على أفضل النتائج.

ترتيب خطة البحث :- 
1- تحليل الاستعلام المطلوب
2- اختيار أداة البحث المناسبة
3- تجهيز التعابيير المناسبة لأفضل النتائج

فهارس وكشافات الويب (Subject Directory) :-

    وهى تشكيلات منظمة لمواقع ويب مرتبة وفى مواضعها، وهى تستخدم محركات بحث لإيجاد المواقع، الإ أن ثمة أناس مخصمون يعملون لجدولة واختيار وتنظيم نتائج تلك المحركات ، اعتمادًا على مواضيع محددة أخبار - صحة - تاريخ ، حيث تتفرع إلى مواضع أكثر تخصصًا بشكل هرمى بدءًا بالمواضيع العامة إلى المواضيع الفرعية وتحتوى على وصلات تقود إلى المواقع ذات العلاقة ، واكتسبت شعبية كبيرة بجميع اللغات ، حيث تعتبر وسيلة فعالة وسريعة للوصول إلى المواقع الجيدة.

هنا نوعان أساسيان من الأدلة :-

1- الأدلة الأكاديمية : ذات الطابع المهنى والتى تدار من قبل خبراء محترفين لخدمة الباحثين والمهنيون ونادرًا ما تكون مجانية.
2- الأدلة التجارية العامة : أو ما يعرف بالمرافئ والتى تحرص على المعلومات العامة وتتنافس لكسب الزوار

البحث باستخدام محركات البحث :-

وهذه الطريقة تتم فى ما يعرف بمحركات البحث ، تتيح للمستخدم أن يدخل كلمات أساسية هامة (مفتاحية) تمثل الموضوع الذى يبحث عنه ليحصل على صفحات تحتوى تلك الكلمات بغض النظر عن ترتيبها داخل الصفحة أو موقعها .

وتتكون محركات البحث من مجموعة مكونات رئيسية هى : 
- العناكب الالية (Spider)
- قاعدة بيانات المحرك
- الفهرس
- محرك الاسترجاع 
     بحيث يبدأ البحث بأن يكتب الباحث كلمات البحث داخل صندوق الحوار ثم يعطى أمرًا بالبحث فيتم البرنامج بالبحث فى قائمة الفهرس لديه عن تطابق الكلمة ليعرض بعد ذلك الصفحات المطلوبة إن وجدت ويقوم المحرك بعد ذلك بترتيب العناصر المسترجعة لعرضها على المستخدم.
والجدير بالذكر أن البحث بهذه الطريقة لن يكون فعالًا إلا بإتباع خطة بحث تأخذ بالاعتبار عدة عوامل تم التطرق إليها فى قسم " ترتيب خطة البحث ".

المزايا : محتواه من المعلومات أكبر وأحدث من الفهرس
العيوب : يفتقد الدقة فى الغالب عند الفهرسة واسترجاع المعلومات من قواعد المعلومات مما يصعب الحصول على المعلومة بدقة خاصة عند عدم التخطيط.

تطبيقات البحث المتقدمة فى محركات البحث :-

أولًا : آليات البحث المتقدم : 
        هناك بعض فتيات البحث التى تعتمدها محركات البحث فى الانترنت من بينها :-
المعاملات البوليانية (Boolean Opreators) :
  تعتبر المعاملا البوليانية من الأدوات المهمة لاسترجاع المعلومات ، وهى كلمات أورموز تعرف العلاقة بين الحدود المستخدمة فى استعلام البحث وتظهر فائدة استخدام هذه المعاملات عند البحث فى فهارس كبيرة أو قواعد بيانات متعددة ، وتوضع المعاملات عمومًا بين الكلمات المفتاحية المكونة ليتمكن محرك البحث من تمييزها عن الكلمات المفتاحية المجاورة ، مع ضرورة إضلفة فراغ قبلها وفراغ بعدها.
آليات البحث بالمحارف البديلة أو البتر : 
تستخدم المحارف البديلة او ما يطلق عليه " نظم البتر " عوضًا عن مجموعة من المحار ، وتظهر فى نتائج البحث جميع الكلمات التى تتقاطع أو تشترك مع حد البحث فى حروفه المحددة أو المعروفة.
آليات البحث بالمطبقة التامة :
البحث بالمطابقة التامة هو للحصول على نص يحتوى على الجملة نفسها كما كتبتها ، وتوجد هذه الميزة المتقدمة فى بعض محركات البحث بالمطابقة التامة تطلب بعض المحركات وضع الكلام المطلوب البحث عنه بين علامتى تنصيص.
البحث عن الوسائط المتعددة : 
لا توجد المعلومات فى الانترنت كما هو معلوم فى شكل نصوص فقط ولكن فى أشكال مختلفة مثل الصور والرسومات ومواد الفيديو والصوتيات وغيرها.
البحث تبعًا لتاريخ محدد :
يوفر البحث بالتاريخ الذى نشرت فيه المادة موضوع البحث ميزة مهمة تقيد الترتيب وتعجل الحصول على النتائج ، خاصة إذا ما كان الباحث يعرف التاريخ الذى نشرت فيه المادة المطلوبة.
خدمة البريد الالكترونى (E-Mail):-
خدمة البريد الإلكترونى هى عبارة عن عملية تناقل الرسائل بين مستخدمى شبكة الانترنت ، حيث تتم عملية الإرسال وعملية الاستقبال إلكترونيا من خلال أجهزة الحاسوب الموزعة عبر العالم .

وينقسم البريد الإلكترونى إلى عدة أنواع :-
- البريد الشخصى
- البريد المتعدد
- البريد العام
- بريد الاعلانات

أهمية البريد الالكترونى ومميزاته :-

     نظرًا لما يوفره البريد الإلكترونى من تسهيل للاتصال بين مستخدمى الحاسوب عبر العالم ، فقد أصبح يساعد على نقل التكنولوجيا والثقافات والحضارات وأصبح يسهل عمليات التجارة وقصر المسافات المادية بين قارات ودول العالم .

ثانيًا المجموعات الإخبارية (News Groups) :-

     وتسمى أيضا جماعات المناقشة (Discussion Groups) وهى أشبه بمنتدى يتقابل فيه الناس لتبادل معلوماتهم حول موضوع ما، وتغطى مجموعات الأخبار كافة الموضوعات التى تهم الناس ، وفى مجموعات الأخبار بدلًا من استخدام البريد الالكترونى لتوزيع الرسائل تستخدم برامج أخرى خاصة بهذه الخدمة.

أهم مجموعات الأخبار وأكثرها شهرة :-

     بالرغم من أنه يوجد عبر شبكة الانترنت الآلاف من مجموعات الأخبار الا أن كل هذه المجموعات تتبع هيكل تنظيمى زاحد ، حيث يتك تقسيم وتنظيم المجموعات بناء على عدد قليل من الأقسام الرئيسية .

متطلبات المجموعات الإخبارية : -

إن ما يجب توافره لتكون المجموعات الإخبارية جزء من الإنترنت هو ما يلى :-
1- وجود خادم اخبار متصل بجهاز المستخدم
2- وجود مدير أخبار ليدير المجموعة الإخبارية المتصل بها
3- وجود موقع للمجموعات الإخبارية (Use Net Site) أخر متصل به.

ثالثًا : الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web :-
       
      بدأ ظهور الشبكة العنكبوتية العالمية (www)  كأداة استخدامها العلماء لنشر ما يعرف بالنصوص الفائقة بهدف تمكين المستفيدين من التجول من وثيقة الى اخرى والعودة من أخرى الى الوثيقة الأولى أو غيرها، وتتميز خدمة (www) بإتاحة عرض جميع أنواع الملفات النصية وملفات الوسائط المتعددة أيضًا بجميع أنواعها.

خدمة نقل الملفات (FTP) :- 
     وهو برنامج يعمل على الانترنت متخصص بنقل الملفات والوثائق ذات الحجم الكبير بسرعة وكفاءة أكبر مما يوجد على صفحات (الويب) على الكتب والمقالات والبرامج وملفات الصوت والصورة التى تتميز بحجم كبير وأيضًا يستخدم من أجل الاتصال بقواعد البيانات على الاجهزة البعيدة .

أقسام نقل الملفات :-

ينقسم نقل الملفات إلى قسمين :-

تنزيل الملفات (Download) :-
وهو جلب الملفات من الحاسوب المضيف ( Host ) إلى الجهاز المحلى ( Local ) 

إرسال الملفات (Upload) :- 
وهو إرسال الملفات من الحاسوب المحلى ( Local )  إلى الحاسوب المضيف ( Host )

ويمكن تلخيص الخدمات التى تقدمها الإنترنت فيما يلى :-
* البحث عن المعلومات فى جميع مناحى الحياة.
* التجارة من بيع وشراء والإعلان عن السلع .
* الدراسة والتدريب عن بعد عن طريق مواقع الجامعات والكليات .
* التسلية والترفية من ألعاب وغيرها .
* التحاور المباشر أو الدردشة بواسطة الكتابة والصوت والصورة .
* البريد الالكترونى وإرسال واستقبال الرسائل. 
* البحث عن وسائل الطب والعلاج فى المراكز الطبية العالمية .
* معرفة أخر الاخبار من وكالات الأنباء مباشرة .
* معرفة حالة الطقس فى أى مكان فى العالم . 
* البحث عن الاصدقاء والمفقودين حول العالم .
* معرفة حركة المال والأعمال بشكل فورى .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق