Translate

الأربعاء، 8 أبريل 2015



الفصل الأول

أدوات البحث ( محركات البحث والأدلة الموضوعية )

تنقسم أدوات البحث عن المعلومات فى البيئة الرقمية إلى ثلاث فئات أساسية وهى :-
1- محركات البحث Search Engines
2- الادلة الموضوعية Subject Directory
3- محركات البحث الذكية Meta Search Engines

1- محركات البحث Search Engines :
تعرف محركات البحث فى أبسط صورها بأنها : عبارة عن قواعد بيانات ضخمة بعناوين ومواقع، ومع وصف مصغر لصفحات الإنترنت المختلفة والتى بواسطتها - أى محركات البحث - يمكن البحث عن موضوع معين فى حقل من الحقول المختلفة فى الشبكة بشكل دائم ، بغرض إيجاد دليل معين لمثل هذه الصفحات .

وهى عبارة عن برامج تقوم بالبحث فى الوثائق المتاحة عى الانترنت عن كلمات مفتاحية معينة ، ويعتمد محرك البحث على برامج العنكبوت الذى يقوم بالبحث عن الوثائق فى لفضاء المعلوماتى وتجميعها وبرامج المكشف الذى يقوم بقراءة الوثيقة وإعداد كشاف يعتمد على الكلمات المفتاحية الموجودة بها.

2- الأدلة الموضوعية Subject Directory :
الادلة الموضوعية هى مواقع متخصصة بالانترنت تنتقى مواقع أخرى وتنظمها تحت رؤوس موضوعات عريضة مثل الفن ، والتربية ، والتسلية ، والعلوم كما يمكنك التصفح باعتماد الموضوعات العريضة الى ان تجد الموضوع المحدد الذى ترغب فيه، او ان تقوم ببحث ضمن الدليل الموضوعى باستخدام كلمات مفتاحية (keywords)

     لكل دليل موضوعى طابعة الخاص ، فعلى سبيل المثال إذا كنت ترغب فى معلومات أكاديمية عليك أن تستخدم دليل (انفومين) الذى أنشئ لخدمة الاكاديمين . أما إذا كنت تبحث عن معلومات يمكن ان تندرج تحت فئة موضوعية واسعة او شعبية فعليك أن تستخدم دليل ياهو ، ويوجد نوع اخر من الادلة الموضوعية وهى الادلة التى تختص فى مجال واحد يغطى الدليل الموضوعى الواحد جزاءًا صغيرًا ، مما يتوافر مع مواقع الانترنت ، فعلى سبيل المثال فإنة ياهو الذى يعد أكبر دليل موضوعى يغطى أقل من 1% من الويب.
ونظرًا لغياب ترتيب هرمى معيارى او لغة موحدة تؤخذ منها المصطلحات الموضوعية ، فإن الأدلة الموضوعية تختلف فيما بينها اختلافًا كبيرًا فى مستوى تنظيم الفئات الموضوعية وترتيبها.

3- محركات البحث الذكية Meta Search Engines :
وهى نوع من المحركات التى تتابع طلبات البحث الجارية فى كل محركات الويب الرئيسية ، واول ظهور لهذا النوع من المحركات والذى بدأ ولأول مرة ببحث فى كل من ليكوس ، والتافيستا، وياهو أكسايت وقد تم تطويره فى عام 1995، بحيث يعمل على إعادة تنسيق ناتج مواقع البحث من المحركات المختلفة ويفهرسه على صفحة وجيزة.
أما محركات البحث الذكية لا تنقب فى اعماق فهارسها بحثًا عن الصفحات الالكترونية التى تحقق التطابق مع مفتاح البحث المحدد ، كلمة كانت أو مجموعة كلمات أو جملة لكنها عوضا عن ذلك تقوم بالبحث فى الفهارس لخاصة بمحركات البحث الذى يكرر الحث بالمفتاح نفسه فى أكثر من محرك بحث ، املًا فى الحصول على الصفحات الالكترونية الملائمة.

أوجه المقارنة بين إليات البحث عن المعلومات عبر الانترنت :-
أولًا : محركات البحث :
رغم الشهرة التى تتمتع بها محركات البحث فإن عملها يتم عن طريق برنامج العناكب الآلية والكثير منها غير منظم حيث تصنف جميع الصفحات عن طريق نظام حسابى خاص بالحاسوب ، وهى تحتوى على النص الكامل للصفحات التى توصلك إليها، وهى بالتالى تسترد الكثير من المعلومات ولا تعمل على تقييم الصفحات.

ثانيًا : أدلة البحث :
أعدت من قبل الإنسان وهى تصنف الصفحات بحسب المواد التى تحتويها ولا تحتوى على نص الصفحات لذلك يجب استخدام مصطلحات بحث عامة تصنف الموضوع المرغوب فيه وتحتوى على تقييم دقيق للصفحات .

ثالثًا : قواعد البيانات القابلة للبحث فى الإنترنت :
تحمل قواعد البيانات القابلة للبحث مجموعة الصفحات غير الموجودة فى محركات البحث، والنادرة الوجود فى أدلة البحث التى توفرها الشبكة غير المرئية حيث تقدم ضعفى أو ثلاثة أضعاف الصفحات التى تقدمها الشبكة المرئية التى تتمثل فى محركات البحث وأدلة البحث.

رابعًا : محركات البحث الشاملة :
تتميز محركات البحث الذكية بإمتلاكها أدوات بحث تفوق بكثير محركات وأدلة البحث ، إذا تعمل على تجميع نتائج البحث وعرضها بشكل ملائم، كما تعمل على دمج النتائج فى نسق موحد.
ويذكر (Jpe Barker) بأن هناك مجموعة من العناصر التى تذكر ميزات محركات البحث عن غيرها من الأدوات الأخرى وهذه العناصى هى كالآتى:

1- موقع تم بناؤه اعتمادآ على البرامج الآلية (Robots) وليس العنصر البشرى، أى برامج يمكن التحكم فيها آليًا وعن بعد.
2- لا يتم تنظيم محتوياته باستخدام رؤوس الموضوعات إنما بالاعتماد على منزلة وترتيب الصفحات.
3- يحتوى على النص الكامل حيث يجعل من كل كلمة داخل النص رابط لاسترجاع النص.
4- لا يقيم الموقع صفحات العنكبوتية بل يوجد بداخله الغث والثمين من المعلومات.

ويتألف محرك البحث من ثلاثة أجزاء رئيسية هى :
1- برنامج العنكبوت (spider program)
2- برنامج المفهرس (program indexer)
3- برنامج محرك البحث (search engie program)

أهمية محركات البحث :-
محركات البحث تكاد تكون أهم وسيلة للبحث على شبكة الانترنت ولكن يمكن القول بشكل عام بأن عملية البحث على الانترنت أقرب فى مضمونها إلى البحث فى المكتبات عن معلومات معينة ، فإذا سلمنا بذلك فإن استخدام استراتجيات بحث معينة وتوسيعها وتصنيفها يضعنا جميعًا فى خندق واحد يتطلب الدقة فى اختيار المحرك الذى سنبدأ البحث منه.

أنواع محركات البحث :-
من حيث النشأة يعتبر محرك البحث ( أرشى ) الذى ابتكره آلان امتاج 1990 الذى كان طالبًا فى جامعة ويجيل فى مونتريال بكندا بمثابة الجد لكل محركات البحث كما يعتبر محرك البحث ( فيرونيكا ) الذى تم تطويره من قبل مجموعة خدمات الحاسوب فى جامعة نيفادا عام 1992 بمثابة الجدة لمحركات البحث واذا كان ارشى جد ادوات البحث وفيرونيكا الجدة فإن طفلهما (واندرر) هو الاب لكل محركات البحث وقد ابتكره ماثيو جراى من معهد ماسوشو ستس وقد صمم لتعقب كل ما يطرأ من معلومات فى الشبكة وفى اكتوبر 1993 قام (مارتيجن كوستر) بابتكار محرك بحث شبيه بـ (أرشى) باسم ( اليويب ) وبحلول شهر ديسمبر 1993 أصبحت ( الويب ) مسرحًا للعناكب الزاحفة.

آليات البحث فى محركات البحث :
1- الفهرسة البسيطة : تتضمن قراءة كلمات صفحات المواقع جميعها ، ثم معظم الكلمات الواردة فى نصوص هذه الصفحات ككلمات مفتاحية لخدمة البحث.
2- الفهرسة الذكية : تتضمن إجراء تحليلات معقدة بهدف تعيين واصفات أو جمل تستخدم ككلمات مفتاحية لخدمة البحث .

الفرق بين محركات البحث وأدلة البحث :
- تتميز أدلة البحث عن محركات البحث فى أنها تعتمد على العنصر البشرى فى عملها سواء فى استلام طلبات الاضافة والتكشيف ووضع مصطلحات ورؤوس موضوعات ليتم استرجع الوثائق من خلالها بعد وضعها فى مكانها الصحيح.
- ناتج أى بحث يتم من خلال أدلة البحث الخاصة بشبكة الإنترنت يكون عدد المواقع ناتج البحث أقل منها إذا ما قورنت بنتائج البحث المتاح من خلال محركات البحث لذا يمكن القول ان ادلة البحث ضعيفة الاستدعاء قوية التحقيق.
- أما بالنسبة لمحركات البحث فاعتمادها الاساسى قائم على استخدام الادلة فى اعمال البحث والتكشيف والتخزين فكل واحد من هذه المحركات له أدلة خاصة به عبارة عن sofware له معالمه ووظائفه الخاصة التى تختلف من محرك بحث لاخر يطلق عليها مسمى (spider) او (crawlar) او (robot).

محركات البحث الذكية :
الادلة الموضوعية ومحركات البحث من أهم الأدوات البحثية على الشبكة فإن قلة حجم المعلومات من جهة ومحدودية مساحة التكشيف لهذه الأدوات البحثية من جهة أخرى ؟ جعلت عملية البحث منقوصة دائمًا نظرًا لعدم شمولية فهارس محركات البحث والتباين فى التعمق بين الأدلة الموضوعية لذا كان من الضرورى عند كل عملية بحث التوجه لإلى أكثر عدد من الأدوات البحثية لاستخراج أكبر عدد من الوثائق الإ انه اصبح من غير الممكن القيام بهذه العمليات لاسباب عدة منها :
- لإهدار الوقت.
- ازدواجية وتكرار نفس الوثائق المسترجعة من قبل معظم محركات البحث .
- اختلافات بيمن الادوات البحثية فى لغة التساؤل المستخدمة.

أدوات البحث الذكية :
هى مواقع بالويب تم تصميمها بهدف تسهيل عملية البحث بالنسبة للمستفيد الذى أصبح قادرًا على القيام بعملية البحث بدون الاضرار الى الانتقال الى كل أداة بحث على حدة بل إجراء البحث فى عدد من محركات البحث معًا فى أن واحد، حيث يتم استخدام مواقع محركات البحث الذكية المتوفرة مجانًا على الويب لإتمام عملية البحث ولمحركات البحث الذكية أبعاد متعددة نجملها كما يلى :-

1- طريقة اعمل
تتيح لعملية البحث واحدة فى محركات البحث الذكية أن تعمم لتتم فى مختلف محركات البحث او تدمج النتائج فى قائمة واحدة.

بوابات الانترنت : تقوم بوابات الانترنت بتجير الفجوة فيما بين المحركات والادلة حيث أنها تقوم بإتاحة المصادر المقترحة المصنفة موضوعيًا إضافة الى توفرها على إمكانية البحث التى تسمح للمستفيد بإجراء استفسارات البحث المختلفة والتديلات اللازمة عليها.

تنقسم البوابات الى نوعين هما :-
- البوابات الافقية (horizontal portals)
- البوابات الرأسية (vertical or mortals)

محركات بحث الوسائط :
1- محركات بحث الفيديو (video search engines)
2- محركات بحث لصور (search engines image)
3- محركات بحث الصوت (mp3 search engines)
4- محركات بحث المواد الحيوية (animation search engines)

نماذج من محركات بحث الوسائط المتعددة :
أولا: محركات بحث وسائط عامة :
يشتمل محرك (www.lycos.com) على مجموعة كبيرة من ملفات الوسائط المتعددة ، الا أنه لا يعتمد على آليات بحث متقدمة كتلك التى تةجد فى غيره من محركات البحث الاخرى يسير هذا المحرك وفق طبيعة عمل محركات البحث العامة بالاعتماد على عناصر عمله الثلاث ، الا وهى برنامج الزاحف او سفير التعارف لمواقع وصفحات العنكبوتية المختلفة ثم التحليل الاول لانواع تلك الصفحات التى تصنفها الى صفحات نصية تخضع للبحث العام او تلك التى تندرج اسفل احد انواع ملفات الوسائط المتعددة.

ثانيًا : محركات تدعم نوع واحد :
يعد (www.ditto.com) من أهم محركات بحث الصور على الانترنت وهو ما يمكن القول بانه محرك بحث يرتكز على الصور من ادخال كلمة او مقطع للبحث عنه بدلًا من اعادة نتائج البحث بشكل نصى يعيد الموقع النتائج بشكل عدد من الصور المصغرة .

وعند النقر على أى صورة مصغرة تعرض صفحة الويب التى تتضمنها كما ان هناك العديد من محركات بحث الصور منها www.snap.com









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق